أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 ما الجديد !

أهم 9 مهارات تحتاجهم لبدأ العمل من المنزل

في بداية الأمر، عندما بدأ الناس الاتجاه للعمل عن بعد، إغرقتهم مقالات المتعلقة بالترتيبات والتجهيزات لبدأ العمل من المنزل.

وتناولت معظم النصائح أسئلة حول: "كيف أتخلص من الإلهاءات عند العمل من البيت؟"

"كيف أنشئ مكتبا وتهئيته للعمل من داخل المنزل؟"

"كيف أتفاعل مع مكالمات الفيديو؟"

أهم 9 مهارات تحتاجهم لبدأ العمل من المنزل
تعلم افضل المهارات لتزيد من إنتاجيتك

ومع ازدياد شعبية وانتشار العمل عن بعد سواء (بشكل أساسي أو كخيار جانبي) والذي أرجح ان يكون خيار أساسي من وجهة نظري الشخصية، تحول التركيز اليوم، إلي الاهتمام بتعلم وتنمية وتطوير المهارات التي ستساعدك على جعل عملك من المنزل فعالًا و ذات أكثر إنتاجية بالنسبة لك.

وإن القدرة على موازنة عبء العمل في بيئة عالمية متغيرة باستمرار أمر حاسم للحفاظ على النجاح والإنتاجية والاتصال في مكان العمل ووفقاً للإحصاءات:

  • شجع 88٪ من الشركات موظفيهم على العمل من المنزل بعد إعلان أنتشار وباء كورونا العالمي. 
  • يعمل حوالي 52٪ من الموظفين حول العالم من المنزل مرة واحدة في الأسبوع، و68٪ مرة واحدة في الشهر.

أصبحت ثقافة العمل عن بعد هي القاعدة الجديدة، ولن تختفي في أي وقت قريب وذلك للأتي:

  1. بفضل بعض الأدوات الحديثة المتوفرة في السوق مثل الذكاء الاصطناعي
  2. وبفضل الافكار الجديدة التي تساعدك على التكيف مع العمل عن بعد بسهولة عن طريق دمجهم في عملك ينتج عن ذلك
    • توفر لك الوقت والجهد 10 أضعاف الوقت العادي وبالتالي تزيد أرباحك 10x.

لكن السؤال الذي يدور في ذهن كل فرد هو:

  1. "من أين أبدأ؟"
  2. "ما النصائح المطلوبة للعمل من البيت؟"
  3. "ما أهم المهارات التي يجب تعلمها للنجاح وزيادة الانتاجية؟" لا تقلق في هذه المقالة، سنتحدث عن المهارات التي تحتاجها للعمل من المنزل.


ماذا تعني مهارات العمل عن بعد؟

  1. يشير تعبير "مهارات العمل عن بعد" إلى مجموعة من المهارات الملموسة وغير الملموسة اللازمة لضمان أقصى قدر من الإنتاجية والفاعلية.
  2. للتألق في العمل عن بعد، يجب أن تكون شخصًا صاحب مبادرة، مسؤولًا، منضبطًا، وتستطيع حل المشكلات بطريقة منظمة.
  3. وتشمل المهارات الأخرى اللازمة للنجاح في العمل عن بعد القدرة على الأقناع والأتصال وإدارة الوقت.

كيف غير العمل عن بعد طريقة عملنا؟

  • من الواضح أن العمل عن بعد قد غير بشكل كبير طريقة عملنا ونتيجة لهذا التغيير، استفاد بعض الأشخاص من العمل عن بعد، بينما عانى منه آخرون.
  • ويعتمد العمل عن بُعد بشكل حصري على التقنيات للتواصل من مشاركة الملفات إلى إجراء اجتماعات افتراضية.
  • تم استبدال الاجتماعات المباشرة بمؤتمرات الفيديو وتستخدم أدوات مثل: Zoom وGoogle Meets وما إلى ذلك لإجراء اجتماعات عبر الإنترنت دون التوجه للذهاب لمكان او اللجوء للسفر الي دول. 
  • تم استبدال صنع القرار وجهاً لوجه بالرسائل والرسائل النصية وتستخدم أدوات مثل Slack خلال ساعات العمل لمناقشة بعض القضايا المهمة. 
  • ويدعم ساعات عمل أكثر مرونة وقد تختلف الآن جداول موظفي المكاتب في مواقع مختلفة حيث يوازنون بين العمل والالتزامات الشخصية.


أهم 9 مهارات ضرورية للعمل من المنزل:

الموظفون الذين يمتلكون مهارات العمل من البيت التالية هم أكثر عرضة لإظهار نتائج عمل قوية وإذا كنت ترغب في بناء أخلاقيات عمل عن بعد قوية، فاستثمر في بناء وتطوير المهارات المذكورة التالية.

أهم 9 مهارات ضرورية للعمل من البيت

1- مهارات التنظيم والتخطيط

  1. لا يوجد زملاء لتحفيزك عند العمل من المنزل، ولا يوجد مدير يراقب تقدم عملك ويضمن إنجاز الأمور في الوقت المحدد. يجب عليك الحفاظ على الانضباط عن طريق تنظيم جميع مهامك وترتيبها وتخطيطها وجدولتها باستمرار.
  2. حدد أولوياتك، وقم بإنشاء قائمة مهام لجميع المهام التي تحتاج إلى إكمالها، وقدر إجمالي الوقت المطلوب للمهام، ثم أكملها. قد تحتاج إلى إجراء بعض التجارب قليلاً حتى تكتشف المدة التي تستغرقها لإكمال مهمة.
  3. وهناك دائمًا إستثناءات للقاعدة فلكل مهام يوجد وقت مخصص فعليك بتحدد هذا الوقت ولا تبالغ في زيادة أو تقليل ذلك الوقت حتي لاؤثر علي المهام الاخري أو يؤثر عليه.


2- مهارات التواصل الفعالة

التواصل الفعال أمر بالغ الأهمية في أي مكان عمل، ولكن في العمل من خلال المنزل، يكون أكثر أهمية غالباً ما يتم إجراء المحادثات والمناقشات عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة أو مكالمات الفيديو، لذلك من المهم أن تكون قادرًا على التواصل بوضوح وكفاءة مع جميع هذه الأشكال.

تشمل مهارات التواصل الفعالة ما يلي:

  • القدرة علي نقل أفكارك ومشاعرك إلى الآخرين بطريقة مفهومة وصحيحة
  • القدرة على الاستماع بعناية وفهم إلي ما يقوله الآخرون
  • القدرة على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين وهذه النقطة ستفتج لك أبواب كثيرة من العلم والمعرفة وسرعة التطور من أخطاء الغير

3- مهارات تقنية

يعتمد معظم العمل عن بعد إذا لم يكن غالبا علي التكنولوجيا بشكل كبير، لذلك من المهم أن تكون على فهم وعلم بالأدوات والتقنيات التي تستخدمها وبجديد تحديثتها لسرعة الانتهاء من تنفيذ العمل.

يجب أن تتعلم استخدام هذه الأدوات:

  1. مكالمات الفيديو
  2. مشاركة الملفات
  3. إدارة المشاريع بكفاءة وتحليل البيانات
  4. والتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي
  5. ويفضل تعلم أساسيات التسويق
  6. وأيضا فن إقناع الاخرين


4- مهارة إدارة الوقت

من السهل أن تفقد التركيز أو تشعر بالإرهاق عند العمل من المنزل، لذلك من المهم أن تكون قادرًا على إدارة وقتك بفعالية. 

يجب أن تكون قادراً على تحديد أولويات مهامك وتحديد مواعيد نهائية واقعية دون مبالغة وإدارتها.

  • يجب عليك الالتزام بالاوقات المحددة لكل مهام مطلوب تنفيذها.
  • يجب الانضباط أمام أوقات الراحة وأوقات العمل حتي لا تشعر بالملل في وقت العمل فخذ قسط الراحة دون  التركيز في العمل وخذ وقت العمل ولا تفكر في شئ أخر غيره.


5- القدرة على التكيف

البيئة سريعة التغير هي السمة المميزة للعمل عن بعد، لذلك من المهم أن تكون قادرًا على التكيف مع التغييرات بسرعة يجب أن تكون قادرًا على التعامل مع حالات الطوارئ وتعلم أشياء جديدة بسرعة.

  1. بمعني أوضح مثال " الذكاء الاصطناعي" بعد أن ظهر إذا كنت غير قادر على جعله يلبي احتياجاتك في العمل فانت تهدر وقتك وجهدك فعليك استغلال والتكيف مع الاشياء الجديده.
  2. مثال اخر" توقف المعاملات البنكيه" بعد ان ظهر في مصر هذا الحدث في اواخر عام 2023 فاذا لم تواكب حلول تلك المشكله فسيتوقف لك اعمال كثيره مثلها انشاء حملات اعلانيه اذا كنت تهتم بذلك او تجديد نطاقات المواقع الخاصه بك وغيرها الكثير من المعاملات الهامه.


6- مهارة حل المشاكل

  • سيواجه كل من بدا في العمل عن بعد مرحلة ما وهي مشكلة لا يعرف كيفية حلها.
  • ومن المهم أن تكون قادرًا على التفكير بشكل إبداعي وحل المشكلات بنفسك.
  • ومن الاهم ان تبدا في حل تلك المشكله في اسرع وقت وبأبسط الحلول.


7- مهارة العمل الجماعي

  1. حتى لو كنت تعمل من المنزل، فأنت لا تزال جزءًا من فريق من المهم أن تكون قادرًا على العمل مع الآخرين بفعالية، حتى لو كنتم لا تتواصلون وجهًا لوجه وهذا داخل شركتك.
  2. اما لو كان عمل خاص بك فيجب البحث عن مجموعات التي بها أشخاص يهتمون بنفس العمل الذي تقوم به والتحدث معهم لتبادل الافكار والخبرات وللتعلم من خبراتهم وذلك يمكننا من سهوله حل المشاكل وإيجاد التفكير الإبداعي المميز.


8- مهارات الاتصال الشفوي

على الرغم من أن معظم التواصل في العمل عن بعد يتم عبر الكتابة، إلا أن التواصل الشفوي لا يزال مهما ويجب أن تكون قادرا على التواصل بوضوح وكفاءة أثناء المكالمات الهاتفية أو اجتماعات الفيديو.


9- التحفيز الذاتي

عندما تعمل من المنزل، لا يوجد أحد يقف فوقك ويخبرك بما عليك القيام به ومن المهم أن تكون قادرًا على التحفيز الذاتي وإدارة وقتك بنفسك والاهتمام بالانضباط أمام عملك.


خلاصة المقال

أصبح العمل عن بعد اتجاها هاما ويزداد التوجه إليه كل لحظة ولذلك يجب أن تكون مستعدا لأخذ فرصتك

وتكوين عمل خاص بك وتنجح به ولكي يحدث ذلك عليك أن تنمي وتطور أحد المهارات

المذكورة بالأعلي، ومن المتوقع أن يستمر في النمو في المستقبل.

إقرأ: أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين

ممكن اتعلم
ممكن اتعلم
إحنا فريق موقع ممكن اتعلم: ستكتشف طرق بدء مشاريع العمل على الانترنت وزيادة دخلك السلبي هيا بنا نعرف سويا الكثير حول الربح من الانترنت ونرغب بتقديم الاستفادة لعل يكون الموقع باب رزق لغيرنا وهدفنا إثراء المحتوي العربي بكل جديد ومفيد ساعدوا بعض وحبوا بعض تحياتنا لكم.
تعليقات